قــــراءة
من موضوع " نعم الله على عباده "
أ – المقصود بـ " لمح البصر " : سرعة الحدوث النكرة فى " لا تعلمون شيئاً " : التعميم
ب- بعضاً من نعم الله : - الهدوء والاستقرار فى البيوت.
- نعمة الأثاث والمتاع من الصوف والأوبار.
- السرابيل التى تحمى من الحر ومن البأس.
جـ- تفيد ضعف الإنسان وعجزه واثبات لقدرة الله تعالى.
د – هذا الختام للآية (77) يؤكد قدرة الله تعالى فيما سبق قوله من العلم بالغيب وأمر الساعة.
هـ– السمع – البصر – الفؤاد.
و - " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً ".
ز – قصر – للتوكيد ( كلمح البصر) وبينهما تشابه.
***************
من موضوع " مصر قلب العالم العربى "
س1
أ – 1- مرادف " قضى " : حكم
2- جمع " الدهر " : دهور
3- مضاد " الإخلاص " : الخيانة
4- المراد بـ " يعتريها " : يصيبها
ب- هى الخادم المخلص للعروبة .........
جـ- أن تخدم العروبة لأنها كحلقة اتصال بين الشرق والغرب.
د – لأنشغالها بتقلبات الزمن ومصائب وكوارث الدهر ، طول مدة الخدمة والإخلاص فيها.
س2
أ – جمع " فيضا " : فيوض * مضاد " تلاصقها " : تباعدها
ب- لأنها ليست جزءًا منها بل تجاورها مجاورة لصيقة.
جـ- وذلك حينما استقبلت فيضا من الدماء العربية عند الفتوحات فاتصلت الأنساب وتعددت الثقافات.
****************************
من موضوع " العمل ضرورة إنسانية "
أ – * معنى " سخرها " : ذللها * مضاد " تعمير " : تخريب
* المقصود بـ " مدى تحضره " : إمكانيته
ب- جعل كل ما فيها من حيوان ودواب وماء وهواء ومعادن وأشجار لخدمة الإنسان.
جـ- ليعمرها ويزيد تعميرها ويستثمر كل ما فيها لمصالحه – وتستفيد البشرية أن تسمو أفكارها وتصفو قلوبهم وتصح أبدانهم ويسيروا على منهج الله فيشكروه ويعبدوه.
د – حيث يستطيع من خلال ثقافته وتقدمه وتحضره أن يكون تعميره للأرض تعميرًا حضاريا عاما وشاملاً لا ينتفع به فرد واحد ولا مجموعة صغيرة من الناس بل يعم النفع ويشيع الرخاء.
*********************
من موضــوع " نمــــل ونحـــــل "
س1
أ – مرادف " القوت " : الطعام مضاد " صالحا " : فاسدا - تالفا
ب- الجمع والتخزين.
جـ- أنها تنشر ما بداخل حجراتها فى أشعة الشمس ثم تعاود تخزينه.
د – لأنها سارت على منهج النمل والنحل معاً.
هـ– ألا يضحى المرء بتراثه وتاريخه وعاداته.
س2
أ – مرادف " تارة " : مرة أخرى * جمع " طور " : أطوار
ب- النمل : الجمع والتخزين.
النحل : الجمع ثم التحويل لإنتاج جديد.
جـ- النمل فى كل العصور إلا فى فترات قليلة فكانت كالنحل.
د – جمع الطريقتين ( النمل و النحل ).
هـ- المرحلتيـن: فردية ، جماعية قامت بها الدولة.
والمرحلة الثانية وهو ما قامت به الدولة كان له أكبر الأثر فى الأدب والثقافة لأنه تم تحصيل العلوم فيه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق