PhotobucketPhotobucketPhotobucket

الثلاثاء، 5 يناير 2010

إجابة ملزمة المراجعة (قراءة)

قــــراءة

من موضوع " نعم الله على عباده "

أ – المقصود بـ " لمح البصر " : سرعة الحدوث النكرة فى " لا تعلمون شيئاً " : التعميم

ب- بعضاً من نعم الله : - الهدوء والاستقرار فى البيوت.

- نعمة الأثاث والمتاع من الصوف والأوبار.

- السرابيل التى تحمى من الحر ومن البأس.

جـ- تفيد ضعف الإنسان وعجزه واثبات لقدرة الله تعالى.

د – هذا الختام للآية (77) يؤكد قدرة الله تعالى فيما سبق قوله من العلم بالغيب وأمر الساعة.

هـ– السمع – البصر – الفؤاد.

و - " والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً ".

ز – قصر – للتوكيد ( كلمح البصر) وبينهما تشابه.

***************

من موضوع " مصر قلب العالم العربى "

س1

أ – 1- مرادف " قضى " : حكم

2- جمع " الدهر " : دهور

3- مضاد " الإخلاص " : الخيانة

4- المراد بـ " يعتريها " : يصيبها

ب- هى الخادم المخلص للعروبة .........

جـ- أن تخدم العروبة لأنها كحلقة اتصال بين الشرق والغرب.

د – لأنشغالها بتقلبات الزمن ومصائب وكوارث الدهر ، طول مدة الخدمة والإخلاص فيها.

س2

أ – جمع " فيضا " : فيوض * مضاد " تلاصقها " : تباعدها

ب- لأنها ليست جزءًا منها بل تجاورها مجاورة لصيقة.

جـ- وذلك حينما استقبلت فيضا من الدماء العربية عند الفتوحات فاتصلت الأنساب وتعددت الثقافات.

****************************

من موضوع " العمل ضرورة إنسانية "

أ – * معنى " سخرها " : ذللها * مضاد " تعمير " : تخريب

* المقصود بـ " مدى تحضره " : إمكانيته

ب- جعل كل ما فيها من حيوان ودواب وماء وهواء ومعادن وأشجار لخدمة الإنسان.

جـ- ليعمرها ويزيد تعميرها ويستثمر كل ما فيها لمصالحه – وتستفيد البشرية أن تسمو أفكارها وتصفو قلوبهم وتصح أبدانهم ويسيروا على منهج الله فيشكروه ويعبدوه.

د – حيث يستطيع من خلال ثقافته وتقدمه وتحضره أن يكون تعميره للأرض تعميرًا حضاريا عاما وشاملاً لا ينتفع به فرد واحد ولا مجموعة صغيرة من الناس بل يعم النفع ويشيع الرخاء.

*********************

من موضــوع " نمــــل ونحـــــل "

س1

أ – مرادف " القوت " : الطعام مضاد " صالحا " : فاسدا - تالفا

ب- الجمع والتخزين.

جـ- أنها تنشر ما بداخل حجراتها فى أشعة الشمس ثم تعاود تخزينه.

د – لأنها سارت على منهج النمل والنحل معاً.

هـ– ألا يضحى المرء بتراثه وتاريخه وعاداته.

س2

أ – مرادف " تارة " : مرة أخرى * جمع " طور " : أطوار

ب- النمل : الجمع والتخزين.

النحل : الجمع ثم التحويل لإنتاج جديد.

جـ- النمل فى كل العصور إلا فى فترات قليلة فكانت كالنحل.

د – جمع الطريقتين ( النمل و النحل ).

هـ- المرحلتيـن: فردية ، جماعية قامت بها الدولة.

والمرحلة الثانية وهو ما قامت به الدولة كان له أكبر الأثر فى الأدب والثقافة لأنه تم تحصيل العلوم فيه.

ليست هناك تعليقات: