PhotobucketPhotobucketPhotobucket

الثلاثاء، 5 يناير 2010

إجابة ملزمة المراحعة (نصوص)

نصــــوص


1- فى الفخر " لعنتـرة بن شــداد "

س1

1– أ ) المصدر من " غر " هنا : الغرور

ب) مفرد " سادات " : سيد

جـ) المقصود بـ " أنام " فى الأبيات : أنسى

د ) معنى " غر أعدائى " : خدعهم

هـ) معنى " الحتف " : الهلاك

و ) معنى " يزجى " : يسوق


2- ترك عنترة لقومه لرفض قبيلته منحه حريته ونزل عند (بنى عامر) فانتهزت قبيلة (طـئ) الفرصة وأغارت على ديار (عبس) فأسرع لنجدتها حماية للكرامة.


3- الفكرة الرئيسية هى : وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم.


4– حركة : وظهرت فى وإن دارت بهم

صوت : وظهر فى نادونى


5– " قوم " و " سيف " : للتعظيم.


6- " سكت " : تعبير يدل على التسامح مع قومه والصبر على ظلمهم.

" أهلى " : تعبير يوحى بالحب والانتماء إليهم.

" ربيت " : أسلوب قصر غرضه التخصيص والتأكيد على نشأته فى خيرهم.

" أجبت " : دليل على السرعة فى تلبية نداء قومه.

س2

أ – مرادف " تخـر " : تخضع * جمع " العوان " : عون * مفرد " المعامع " : معمعة


ب- شرح.


جـ- طباق سلبى ( بلى – ما بلى ) توضيح المعنى.


د – الفخر – لكثرة ما يدعو لذلك من حروب وصراعات.


هـ- قبيلة – للتعظيم – للعموم والشمول.


و – ( لبن المعامع ) س.م حيث صور المعامع بالأم – تشخيص.


ز – قصر للتوكيد والتخصيص – العبرة بشجاعة القلب لا بضخامة الجسم.


*********


2- الخنساء فى رثـاء أخيها " صخـر "

س1

1– أ ) تطلق كلمة " الخنساء " على جميلة : الأنف

ب) " الخنساء " من قبيلة : تميم

جـ) عاشت فى عصر : الجاهلية والإسلام

د ) أجادت الخنساء فى فن : الرثاء

هـ) " لصخر الندى " معناها : الكريم

و ) " طويل النجاد " أى طويل : القامة

ز ) " رفيع العماد " أى عظيم : القـدر

ط) مضاد " الجرئ " : الجبـان

ح ) " ساد عشيرته أمردا " كناية عن الرجولة : المبكرة


2- أ ) إظهار الحزن والآسى واللوعة.

ب) للتمنى.

ج) للتمنى.

د ) للحث والتحريض على البكاء.

س2

أ – 1- مرادف " المجد " : الشرف

2- مضاد " مصعدا " : نازلاً

3- معنى " يهوى إلى بيته " : يسرع إليه.

ب- علاقة ( مد إليه يدا ) بما قبلها نتيجة لها – لكثرة الحامدين.


جـ- استعارة مكنية : " الحمد يهوى " تشخيص

– كناية : " مضى مصعدا ً" الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل

– مجاز مرسل : " بيته " مع الدقة والمبالغة والايجاز.


د – الرثـاء : ذكر محاسن الميت.


هـ- إنها كانت فى العصر الجاهلى ولم يكن الإسلام قد اطمئن فى قلبه – أما الهدوء فقد كان الإسلام قد تمكن من قلبها واطمأن قلبها به.

************


3- وصية أم لابنتها .... لـ " أمامة بنت الحارث "





س1

1– أ ) الغرض من النص : النصح والإرشاد

ب) الغرض من " أى بنية " : التنبيه

جـ) المقصود بـ " لفضل " : لزيادة

د ) تنفع الوصية حين تأتى من ذى : خبرة ودراية


2- عندما تزوج الحارث بن عمرو ملك كنده ابنة امامة بنت الحارث فأوصتها بهذه الوصية يوم زفافها.


3- لأن فيها نقل لتجربة الأكبر سنا حتى تحيا حياة سعيدة بعد انتقالها لبيت أبيها.


4– نعـم – متروكة للطالب.


5– التحلى بالقناعة – الترفق واللين فى معاملة زوجها – السمع والطاعة – العناية بحسن المظهر – الحرص على راحته .....


6– ( تذكرة للغافل – معونة للعاقل ) سجع له أثر موسيقى.


7– الأول لإثارة الانتباه وتأكيد لقيمة الزواج وفيه أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتوكيد.


8– أ ) الهوى. ب) الأكثر خبرة. ج) المجاملة.


9– الأجزاء : المقدمة – الموضوع – الخاتمة.

الخصائص : وضوح الألفاظ – قوة العبارة – صدق العاطفة – وضوح الأفكار وترابطها – جمال الصور.



س2

أ – 1- مرادف " تواتر " : تتابع

2- مضاد " قبيح " :حسن

3- المراد " ملهبة " :مثل اللهب.

4- جمع " حشمه " : أحشام


ب- شــرح.


جـ- 1- " التفقد لمواقع عينيه وأنفه " كناية عن الاهتمام بالمظهر وطيب الرائحة

2- " تواتر الجوع ملهبة " تشبيه حيث شبه تتابع الجوع مثل اللهب.




*********************


4- من خطبة " قـــس بن ساعدة "

س1

1- أ ) " قس بن ساعدة " من : نجران

ب) ضرب المثل بـ " قس بن ساعدة " فى : البلاغة

جـ) معنى كلمة " داج " : مظلم

د ) معنى " نهار ساج " : يذهب ويجئ

هـ) مفرد " عبـر " : عبـرة

2- أ ) التنبيه وجذب الانتباه.

ب) النصح والارشاد.

ج) 1- للتعجب. 2- اظهار الحيرة والدهشة.



3- هناك بين ( مات – فات ) ، ( تزهر – تزخر ) جناس ناقص له تأثير موسيقى لتحريك الذهن. وهناك سجع وهو اتفاق آخر الجمل وله تأثير موسيقى ظهر فى ( اسمعوا – عوا ).



س2

أ ) مضاد " الشداد " : الضعفاء

ب) " أين الأباء والأجداد " غرضه : التعجب

ج) المقصود بـ " طحنهم الدهر " : أهلكهم

د ) صورة خيالية : ( طحنهم الدهر بكلكله ) ( س.م ) فقد شبه الدهر فى قوته وشدته بجمل ضخم يطحن وشبه الناس بالحبوب التى تطحن وهى صورة تبرز مدى ضعف الإنسان أمام قسوة الزمان.


محسناً بديعياً : ( إياد – الأجداد – شداد ) سجع له تأثير موسيقى.


هـ) تعتمد على المشافهة للاقناع والاستمالة من خلال إثارة عواطف السامعين وجذب انتباههم وتحريك مشاعرهم.



********************************



7- حول آداب الاستئذان :


س1

1– أ ) معنى " تستأنسوا هو : تستأذنوا

ب) معنى " أزكى " هو : أطهر


2- الآيات تنهى عن دخول البيوت إلا بعد الاستئذان لأنه يزيل الوحشة ولأن للبيوت حرمتها التى يجب الالتزام بها.


3- الآداب هى عدم دخول المؤمنين البيوت إلا بعد استئذان أصحابها فإذا أذن لهم فعليهم إلقاء التحية وإذا كانت البيوت خالية فلا يدخلوها ,إن لم يسمح لهم بالدخول عليهم بالإنصراف.


4– دور العبادة – المدارس – المستشفيات. لأنها غير مخصصة للسكن وهى للمنفعة العامة.


5– أ ) للتنبيه وتشريف وتكريم لهم.

ب) فيها توكيد لحرمة البيوت وعدم دخولها بغير إذن.


6– أ ) السلام على أهل البيت.

ب) ينصرف فى هدوء.

ج ) راض


7– يترك للطالب الرأى المناسب مع التعليل.


8– لأن فى الحالتين تصرف فى غير ما نملك.


9– عدم الدخول بيوت الآخرين إلا بإذن – السلام على أهل البيت عند الدخول – الرجوع فى حالة عدم السماح بالدخول.


10– يسود الحب والاحترام والثقة بين المؤمنين فى التعامل.


س2

أ – 1- مرادف " يغضوا " : يكفوا

2- جمع " متاع " : أمتعة

3- " تكتمون - تبدون " بينهما : تقابل.

ب- المساجد – المسارح – الحدائق – المحلات – أقسام الشرطة


جـ- لسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).


د – لأن غض البصر وسيلة لحفظ الفرج فهو مقدمة تؤدى إلى نهاية سيئة.


هـ- الخطر العام والحرائق أوالاستغاثة.


و – كناية عن البعد الفاحشة والعفة.

ليست هناك تعليقات: